fbpx

تعرف على كل ما يخص لغات البرمجة في تطوير الأجهزة الذكية

كل ما يخص لغات البرمجة في تطوير الأجهزة الذكية

تعريف لغات البرمجة

يتم تعريف لغات البرمجة على إنها مجموعة التعليمات والأوامر ويتم إعطاؤها وفق قواعد محددة لكل لغة من لغاتها، إلى أن يتم تنفيذها على جهاز الكمبيوتر، لكن جهاز الكمبيوتر مثله مثل أي جهاز لا يعمل إلا وفق لغة الآلة التي تسير بها، والتي تعتمد نظام العد الثنائي، كما أن جهاز الكمبيوتر لا يفهم لغة البشر العادية، لذا فقد تم اختراع لغة خاصة به، وتم تسمية تلك اللغات بلغات البرمجة.

أنواع لغات البرمجة

هناك العديد من الأنواع في لغات البرمجة، والتي تختلف من لغة إلى أخرى بحسب مدى قربها من لغة البشر، وتختلف بحسب المفردات والقواعد المستخدمة، وتنقسم إلى نوعين:

  • لغات أقرب إلى لغة البشر: مثل  السى شارب والبايثون والجافا.
  • لغات أقرب إلى لغة الآلة: مثل لغة التجميع.

أهداف لغات البرمجة

يمكن أن يتم تقسيم أهداف لغات البرمجة إلى عدة نقاط، والتي يتم فيها مراعاة الغرض من كل لغة على حدا، ويمكن أن تأتي أهداف لغات البرمجة على النحو التالي:

  • برمجة قواعد البيانات.
  • برمجة تطبيقات الأندرويد.
  • برمجة صفحات الإنترنت.
  • برمجمة المواقع الإليكترونية.
  • برمجةالألعاب.

أنواع لغات البرمجة

جافا: تعتبر اللغة الأولى من لغات البرمجة التي يفضلها كافة مطورين تطبيقات الاندرويد حول العالم، لأنها تتميز بالمرونة ولكن يمكنك استخدامها فقط في تطوير تطبيقات الأندرويد ولن تسعفك جيداً في تطبيقات الـ IOS ولكن نعتمد عليها في شركة بايونيرز فور إعتماد كبير في حالة القيام بـ برمجة تطبيقات الاندرويد.


Android Studio : أفضل بيئة تطوير متكاملة لتطوير وتصميم تطبيقات اندرويد تسهل على المطورين كتابة الشفرة المصدرية لتطبيقات أندرويد، كما تسمح للمطور بمعاينة هيئة تطبيقه على مختلف قياسات الشاشات بشكل فوري أثناء التطوير، وتسهّل تطوير التطبيقات متعددة اللغات.


Swift: هي اللغة الرسمية قامت بغزو نظام ابل فهي تراعي استخدام اخر واجهة برمجة التطبيقات API الخاصة بأبل، لكن على الرغم من كونها لغة انشئت لتعمل جنبا الى جنب مع لغة Objective-C إلى أن شركة أبل تعد هذه اللغة لتكون مستقبلا اللغة الأساسية لمبرمجي iOS، كما أنها تعفي المطورين من الثغرات الأمنية, حاليا تعتبر السويفت لغة مستقبل بنسبة للعملاق ابل.

Xcode: تعتبر بيئة متكاملة لتطوير تطبيقات ios الخاصة بالايفون ولأجهزة آبل ويتضمن كل الأدوات لإنشاء تطبيقات مذهلة لجميع المنصات.
AppleXML : تستخدم في تصميم تطبيقات الأندرويد عن طريق الديزاينر المسئول عن ذلك.-أهم لغات برمجه الجولات الذكية.

  لغة برمجه تطبيقات IOS الرسمية


نظام الـ IOS هو نظام التشغيل الخاص بأجهزة الآيفون، وبالجانب إلى ذلك فهي أساسية أيضاً لتطوير تطبيقات لأنظمة الأبل، وهي واحدة من أفضل إبداعات عملاقة البرمجيّات مايكروسوفت.

كما أنها لغة سهلة في التعامل معها وأيضًا حديثة، ومرنة وآمنة كما أنها وعلى عكس منتجات مايكروسوفت تأتي كلغة مفتوحة المصدر كما أنه من السهل أن يتم الاعتماد عليها.

ما يميّز لغة سي شارب بشكل عام هو أنها تتيح للمطورين أن يقوموا ببناء كافة أنواع التطبيقات من خلالها بما في ذلك تطبيقات أندرويد، تطبيقات الويب والمواقع.

 تطبيقات الويندوز وأيضًا أنظمة الـ Backend بشكل عام، المميز حول لغى C Sharp هو أنها تتيح أيضًا بناء تطبيقات iOS و Android بشكل Native من خلال الاستعانة بأداة Xamarin، وهي أداة من أدوات Visual Studio تتيح للمطورين كتابة برامجهم الخاصة باستخدام لغة  C Sharp.

 وتقوم هذه الأداة بتحويل الكود إلى كود مناسب لأنظمة iOS و Android بشكل سلس ومرن.أي أنه وباختصار، لغة سي شارب تتيح للمبرمجين الذين يتقنوها برمجة تطبيقات لأندرويد وiOS دون أن يتعلموا كوتلين وسويتش، أيضًا فهي تتيح بناء تطبيقات ويندوز وتطبيقات ويب كما أسلفنا الذكر.

 أي أنه وباختصار، إن كنت تريد برمجة تطبيق اندرويد فأمامك كل من جافا، كوتلين وسي شارب، أما إذا كنت تريد بناء تطبيق iOS فأمامك كلًا من Objective-C، سويفت وسي شارب.

خطوات تصميم برامج الجوال للأندرويد والايفون


 مرحلة التخطيط والتحليل لتصميم

مرحلة وضع الشكل المبدئى لتصميم تطبيق الجوال وعمل الـ Wireframe
 مرحلة مراجعة العميل لتصميم تطبيق الجوال
 مرحلة تصميم واجهة الإستخدام وتصميم تجربة الإستخدام
برمجة تطبيقات الجوال
مرحلة برمجة تطبيق الجوال

مرحلة اختبار التطبيق

مرحلة تسليم التطبيق للعميل